تطبيق VK .. البديل الأوفر حظاً لفيسبوك في روسيا

بعد أيام على بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أعلنت الهيئة المسؤولة عن تنظيم الاتصالات في روسيا، حجب موقع فيسبوك ، وذلك ردا على ما قالت إنها قيود تمنع الوصول لوسائل إعلام رسمية عبر المنصتين.

و بعد حجب السلطات الروسية، موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، اتجه الروس للاعتماد على تطبيق فكونتاكتي أو "VK"، ورغم عدم معرفة الكثير عنه خارج روسيا إلا أنه يتمتع بشعبية كبيرة هناك، فما هو هذا التطبيق وكيف يعمل؟

يعد تطبيق فكونتاكتي أحد مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن استخدامها مجانًا، وهو مشابه تمامًا لتطبيق فيسبوك، ويعتبر الأكثر شيوعًا في أوكرانيا وروسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، مما جعل الروس يتوجهون للاعتماد عليه كمنصة محلية يمكن استخدامها مجانًا.

وتواجه روسيا حاليا حرب منصات التواصل بمنصتها "فكونتاكتي"، التي حققت أعلى نسبة استخدام داخل روسيا عام 2021 بحسب إحصاءات "ستاتيستا"، حيث استحوذت على نسبة 73 % من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في البلاد.

وغالبية مستخدميه تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عاماً، فيما مستخدمي فيسبوك هم في الغالب من سن 35 وما فوق.

وتواجه روسيا حاليا حرب منصات التواصل بمنصتها "فكونتاكتي"، التي حققت أعلى نسبة استخدام داخل روسيا عام 2021 بحسب إحصاءات "ستاتيستا"، حيث استحوذت على نسبة 73 % من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في البلاد.

خصائص تطبيق فكونتاكتي

تشتعل المنافسة بين مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يعد موقع فكونتاكتي مثيرًا للجدل نتيجة عدد مستخدميه الذي يزداد يومًا بعد يوم إلى أن وصل للمليارات، فما دفع هذا العدد الهائل لاستخدام التطبيق عدد من المميزات التي يتمتع بها التطبيق .

كسهولة تحميل الموقع، بالإضافة إلى عدم وجود الكثير من الإشعارات والإعلانات المزعجة، وسهولة التنقل بين الصفحات أعلى وأسفل

كذلك، تتيح هذه المنصة لمستخدميها في جميع أنحاء العالم مشاهدة المسلسلات والأفلام ومقاطع الفيديو مجاناً.

والتطبيق مناسب لكلٍ من أصحاب الأعمال الصغيرة والكبيرة الذين يرغبون في استهداف جمهور محدد بمواضيع متخصصة.

كما، يحتوي على واجهات بسيطة وأيقونات واضحة تجعلها سهلة الاستخدام.

ويحمي خصوصية بيانات المستخدمين وأمنها، فضلاً عن سهولة استعادة الحساب الشخصي في حالة حدوث خرق.

وتقدم هذه المنصة، مثل غيرها خدمات المراسلة والدردشة والمحادثات الصوتية والمرئية، بالإضافة إلى القدرة على قراءة الأخبار ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو من خلال المواقع الشخصية.

أرباح منVK

وفقا لبرنامج دعم المدونين الجديد، سيتمكن صانعو المحتوى من الحصول على 100% من الدخل من أدوات تحقيق الدخل. سيتم إطلاق البرنامج في المستقبل القريب، وسيكون ساري المفعول من 10 أبريل/ نيسان المقبل، بحسب بيان شركة"VKontakte".

كما يمكن تداول الأموال بشكل بسيط ومباشر عن طريق البرنامج بين الأصدقاء، كما يتيح إمكانية إهداء الأصدقاء في المناسبات المختلفة، عن طريق إرسال الهدايا المضمنة في البرنامج، كهدايا عيد الميلاد وغيرها من المناسبات الشخصية والعامة.

يعتبر التطبيق من المنصات الآمنة جدا، كما يمكن التواصل بسهولة مع إدارة الشركة، في حال سرقة الحساب الأمر الذي يتيح فعالية كبيرة ويقلل من مخاطر السرقة.

ويتداول المستخدمون حول العالم أكثر 10 مليار رسالة يومية عبر التطبيق، ويزور 43.3% من الروس الشبكة الاجتماعية مرة واحدة على الأقل يوميًا، وهذا يعتبر أعلى معدل بين الشبكات الاجتماعية المنتشرة في روسيا، قبل الحظر، بحسب موقع"popsters" الروسي في عام 2021.

وللإشارة فقد  اتهمت روسيا منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، بفرض رقابة توصف بالمشددة على المحتوى الذي يروج وجهة النظر الروسية أو الأفكار المعبرة عن الغرب، وفي المقابل، قالت شركة «تويتر»، إنها علمت بفرض قيود على دخول بعض الأشخاص في روسيا إلى منصتها الخاصة بالتواصل الاجتماعي، مؤكدة أنها تسعى للحفاظ على الموقع آمنا ومتاح.

Rate this item
(0 votes)
« July 2022 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

ترند الموقع

Tweets

المعلمون النواب : لا انتدابات ولا تسوية وضعيات https://t.co/jDLuoyWLrh via @YouTube كلنا معا فعلوا الهاشتاغ… https://t.co/jrBoc7lXbc
سائق شاحنة وقود يحول دون وقوع كارثه في مدينة #بنغازي https://t.co/3zMimS8onD via @YouTube
#تونس.. نسور قرطاج يتأهلون لكأس العالم في #قطر مبروك لمنتخبنا الوطني التونسي الترشح لكأس العالم بقطر 2022 🇹🇳💪🏾… https://t.co/aXdxIhc90v
Follow alarab-online - العرب اون لاين on Twitter
الدولي التونسي وهبي الخزري .. أفضل الهدافين المتخصصين في التسديدات البعيدة

الصناعات التقليدية بالمنستير … إبداعات وابتكارات من الاندثار إلى الازدهار

تونس: احباط مخطط لاستهداف الرئيس قيس سعيد

صنع الحدث  ... طباخ جزائري مشهور يقيم حفلة شواء وسط رماد مطعمه

" فخر تونس ووزيرة السعادة "  …أنس جابر في المرتبة الثانية عالميا

تونس تدخل مرحلة جديد ...  و قيس سعيّد يتسلم مسودة الدستور

دبي تكشف مستقبل موقع " إكسبو 2020 "

وضع "غير مريح" ...   بعد تراجع لمدة  5 أسابيع ارتفاع وفيات كورونا على مستوى العالم

محمد صلاح يشكر متابعيه على تهنئته في عيد ميلاده