إنجازات تاريخية وتألّق غير مسبوق.. حصاد الرياضة المغاربية في 2021

كانون2/يناير 03, 2022

شهد العالم العربي و المغاربي في 2021 أحداثا رياضية كثيرة ومثيرة، خلافا للعام السابق الذي تأثر النشاط الرياضي فيه بجائحة كورونا، ومن بين الأحداث التي ستبقى عالقة في أذهان محبي الرياضة هذه السنة عالميا، الألعاب الأولمبية والبارالمبية في طوكيو ، وكأس العرب للمنتخبات التي أقيمت نهاية العام في قطر.

و كانت  الدول المغاربية  قد سمحت بعودة النشاطات الرياضية، السنة الفارطة ، وفق شروط صحية صارمة، لتفادي انتشار فيروس كورونا.

التونسية أنس جابر تدخل تاريخ كرة المضرب

الرياضة التونسية شهدت تحقيق إنجازات خصوصا في الأولمبياد والبارالمبيات، تمثلت في التتويج بـ11 ميدالية في رياضات عديدة.

ففي الأولمبياد توّج السباح أحمد الحفناوي بذهبية في مسابقة 400 متر حرة، كما توج محمّد خليل الجندوبي في رياضة التايكواندو بميدالية فضية في منافسات فئة 58 كلغ رجال.

أما في البارالمبيات فتوّجت روعة التليلي بذهبيتين في رمي الجلة ورمي القرص، وتوّج وليد كتيلة بالذهب أيضا في سباق 100 متر و800 متر كراسي (صنف تي 34).

كما كانت الميدالية الفضية من نصيب رواي جبابلي في سباق 1500 متر ومحمد فرحات في 400 متر، وياسين جينيشي وأحمد بن مصلح ونورهان سالم في رمي الجلة.

وكانت الميداليتان البرونزيتان من نصيب رواي جبابلي في سباق 500 متر، وسمية بوسعيد في سباق 1500 متر.

من جهة أخرى، توجت لاعبة التنس أنس جابر بلقب دورة برمنغهام في بريطانيا، لتصبح أوّل لاعبة تونسية ومغاربية وعربية تحرز لقباً في بطولات رابطة المحترفات في كرة المضرب، كما تمكنت جابر هذه السنة من الدخول إلى قائمة أفضل 10 لاعبات في العالم.

كما توج المنتخب التونسي للكرة الطائرة ببطولة أفريقيا للأمم للمرة 11 في تاريخه، وتوّج منتخب كرة السلة أيضا بالبطولة الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخه.

آخر الإنجازات التونسية كانت بلوغ المنتخب الأول لكرة القدم نهائي كأس العرب وتتويجه بالميدالية الفضية، حيث حل في المرتبة الثانية بعد هزيمته أمام المنتخب الجزائري، كما ضمن "نسور قرطاج" التأهل إلى منافسات كأس أفريقيا.

الجزائر.. بطل العرب

رغم إخفاق الرياضيين الجزائريين في الألعاب الأولمبية بطوكيو، إلا أن الرياضيين المشاركين في الألعاب البارالمبية تمكنوا من حصد 12ميدالية.

غير أن أهم إنجاز للجزائر في هذه السنة كان التتويج بكأس العرب في قطر الشهر الجاري، بعد مواجهة المنتخب التونسي في ختام المنافسة انتهت بهدفين لصفر لصالح الجزائريين.

إنجاز آخر في كرة القدم حققه المنتخب الأول وهو تأهّله إلى منافسات كاس أفريقيا بالكاميرون.

وعلى صعيد الألعاب البارالمبية بلغ مجموع الميداليات الذهبية التي حصدها الجزائريون أربعة، كانت من نصيب كل من شيرين عبد اللاوي في الجيدو وإسكندر جميل عثماني في سباق 400 متر وإسمهان بوجعدار وصفاء جلال في رمي الجلة.

أما الميداليات الفضية فكان مجموعها أربعة هي الأخرى، نالها إسكندر جميل عثماني في سباق الـ100 متر وعبد الكريم كراي في سباق 1500 متر وكمال كرجنة في رمي الجلة ونسيمة صايفي في رمي القرص.

وتوّج بالبرونز كل من وليد فرحاح ومنى قاسي في رمي الصولجان وليندة حمري في الوثب الطويل والرّبّاع حسين بتير.

على صعيد آخر توّج مُنتخبَا السيدات والرجال لذوي الهمم العالية لكرة الجرس ببطولة أفريقيا في غانا.

المغرب.. ذهبية البقالي والرجاء بِبُطولتيْن

مغربيّا أهدى العداء سفيان البقالي بلاده الميدالية الوحيدة في الألعاب الأولمبية، فيما حصد الرياضيون المغاربة 11 ميدالية في الألعاب البارالمبية.

وتوّج البقالي بالميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع.

وفي البارالمبيات توّج بالميدالية الذهبية كلّ من العداء أمين الشنتوف في سباق الماراطون، وعبد السلام حيلي وأيوب سادني في سباق 400 متر وزكرياء الدرهم في رمي الجلة.

وتوّجت بالفضّة يسرى كريم في رمي القرص إلى جانب العدّاء محمد أمكون في سباق 400 متر وفوزية القسيوي وعز الدين نويري في رمي الجلة.

وبالبرونز توّجت سعيدة عمودي في رمي الجلة، إلى جانب حياة الكرعة في رمي القرص كما توّج المنتخب المغربي للمكفوفين بالبرونزية في كرة القدم الخماسية.

وفي كرة القدم افتّك المنتخب المغربي تأشيرة التأهل إلى منافسات كأس أفريقيا للأمم.

وتوّج المنتخب المغربي ببطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين في الكاميرون، بعد فوزه على منتخب مالي بهدفين لصفر.

كما توج الرجاء البيضاوي بكأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في البينين، بعد فوزه على شبيبة القبائل الجزائري بهدفين لهدف، كما توّج الرجاء ببطولة الأندية العربية على حساب اتحاد جدة السعودي بركلات الترجيح في العاصمة المغربية الرباط.

وأحرز المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة النسخة الخامسة لكأس العرب المنظّمة في مصر، بعد فوزه على نظيره المصري بأربعة أهداف لصفر.

موريتانيا

تأهل المنتخب الموريتاني الأول في كرة القدم إلى منافسات كأس إفريقيا التي ستجري في الكاميرن.

Rate this item
(0 votes)

تفضيلات القراء

Error: No articles to display

« April 2024 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30          

ترند اليوم

Error: No articles to display

ترند الموقع

Error: No articles to display

بسبب تغاضيه عن  ملف تدليس شهادات علمية.. قيس سعيد يقيل وزير التربية

القصرين : إبرام اتفاقية شراكة بين الشبكة والولاية والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية

القصرين : المصالح الجهوية تتسلم دفعة من صهاريج المياه ومساعدات مالية

تسليم معدّات صيد بحري لصغار الفلاحين و العائلات المحدودة الدخل بجزيرة قرقنة

القصرين وسليانة  :  انطلاق برامج إحداث مشاريع تنموية لفائدة النساء الريفيات

تسجيل أكثر من 200 اعتداء على الصحفيين خلال سنة

القضية الفلسطينية وتجريم التطبيع: مظاهرة وطنية بالعاصمة السبت القادم

البنك الدولي: بإمكان تونس توسيع برامج تنقل الأفراد لتسهيل الهجرة الشرعية

تونس تشارك في الدورة السادسة لمعرض الصين الدولي