خبير تونسي .. سعيد أعلن النهاية السياسية للبرلمان

أيلول/سبتمبر 21, 2021

أكد خبراء القانون الدستوري أن تعديل الدستور التونسي الحالي الصادر سنة  2014 سيشمل السلطتين التشريعية والتنفيذية، وأن قرار الرئيس قيس سعيد  بإجراء التعديل يستند إلى الشرعية الشعبية.

حيث اعتبر رابح الخريفي، الخبير التونسي في الشؤون القانونية والدستورية، إنه إذا ما تم تعديل دستور 2014 الحالي، فإن التعديل قد يشمل السلطتين التشريعية والتنفيذية، بالإضافة إلى قيام رئيس الدولة، قيس سعيد، بإعلان تنظيم مؤقت للسلطة يمارس من خلاله صلاحيات هاتين السلطتين.

وأضاف الخريفي، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن خطاب الرئيس قيس سعيد، أمس الإثنين ، أثناء زيارته لمحافظة  سيدي بوزيد كان بمثابة إعلان النهاية السياسية لمجلس نواب الشعب في انتظار نهايته القانونية فيما بعد الاعلان عن حله رسميا

وبين الخرايفي أن رئيس الجمهورية قيس سعيد يستند الى شرعيتين، شرعية دستورية والمشروعية الشعبية المتمثلة في مطالب الشعب والمزاج العام، مشيرا إلى أن آخر سبر آراء بين الرضاء التام لأغلبية التونسيين على اجراءات التي وقع اتخاذها ضمن الفصل80 من الدستور.

وأوضح الخبير الدستوري، أن الرئيس  قيس سعيد سيقرر حل البرلمان أولا قبل وضع وصياغة قانون انتخابي جديد، لافتا إلى أن أمرا رئاسيا بحل البرلمان نهائيا قد يصدر خلال الأيام القليلة القادمة.

بدوره، رأى محمد زكراوي أستاذ القانون، إن إرادة الشعب ترجح دائما عند الحديث عن أي دستور، مشيرا إلى أن كلمة الرئيس قيس سعيد، ليلة أمس تضمنت خارطة طريق من أبرز ملامحها تعليق العمل بالدستور بالإضافة إلى وضع مادة منظمة للسلطة فضلا عن تعديل 50 فصلا بخصوص السلطتين التنفيذية والتشريعية.

كما لفت زكراوي، إلى أنه يجب تشكيل لجنة تكون مهمتها كتابة دستور جديد أو إجراء تعديلات واسعة على الدستور الحالي ثم يتم عرض نتائج هذه اللجنة في استفتاء عام على الشعب.

Rate this item
(1 Vote)

تفضيلات القراء

Error: No articles to display

« March 2024 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

ترند اليوم

Error: No articles to display

ترند الموقع

Error: No articles to display

القصرين : إبرام اتفاقية شراكة بين الشبكة والولاية والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية

القصرين : المصالح الجهوية تتسلم دفعة من صهاريج المياه ومساعدات مالية

تسليم معدّات صيد بحري لصغار الفلاحين و العائلات المحدودة الدخل بجزيرة قرقنة

القصرين وسليانة  :  انطلاق برامج إحداث مشاريع تنموية لفائدة النساء الريفيات

تسجيل أكثر من 200 اعتداء على الصحفيين خلال سنة

القضية الفلسطينية وتجريم التطبيع: مظاهرة وطنية بالعاصمة السبت القادم

البنك الدولي: بإمكان تونس توسيع برامج تنقل الأفراد لتسهيل الهجرة الشرعية

تونس تشارك في الدورة السادسة لمعرض الصين الدولي

47  صحفيا استشهدوا وأخرون مفقودون منذ بداية الحرب