بعد عامين ونصف على رحيله.. .. تونس تحقق في وفاة الباجي قائد السبسي

كانون1/ديسمبر 29, 2021
توفي السبسي في 25 يوليو عام 2019 توفي السبسي في 25 يوليو عام 2019

على الرغم من مرور حوالي العامين و النصف على رحيله، قرر القضاء التونسي رسميا، فتح تحقيق في وفاة  رئيس الجمهورية الاسبق الباجي قايد السبسي ، بعد أن تجدد الحديث في الفترة الأخيرة حول وفاته مسموما.

فقد طلبت وزيرة العدل التونسية، ليلى جفال، مساء الثلاثاء رسميا من الوكيل العام بمحكمة الاستئناف في تونس، فتح تحقيق في وفاة الرئيس، وذلك بعد مرور عامين و نصف  على رحيله.

جاء ذلك بحسب تصريحات صحفية أدلى بها الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس الحبيب الطرخاني، لوكالة تونس إفريقيا للأنباء "وات".

وجاء أمر الوزيرة طبقا لأحكام الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية للوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بفتح تحقيق في ملابسات وفاة رئيس الجمهورية وإجراء الأبحاث الجزائية اللازمة ضد كل من سيكشف عنه البحث.

تعرض للتسميم

أتى هذا القرار بعدما أثير مؤخرا خلال لقاءات تلفزيونية حول تلك الوفاة، واحتمال أن يكون السبسي قد تعرض للتسميم.

و يذكر أن الرئاسة التونسية كانت أعلنت وفاة الباجي قايد السبسي عن عمر يناهز الـ92 عامًا في 25 يوليو 2019، بعد أن نقل إلى المستشفى العسكري إثر وعكة صحية طارئة.

فيما ألمح نجله حافظ   لاحقا خلال لقاءات تلفزيونية إلى أن والده تعرض لوعكة ناتجة عن تسمم غذائي.

وقد أعيد طرح تلك الفرضية مؤخرا في الشارع التونسي، ما دفع وزارة العدل للتحرك.

تاريخ طويل في الحياة السياسية

و يشار إلى أن السبسي ولد في 29 نوفمبر 1926   في مدينة سيدي بوسعيد بتونس العاصمة، ثم تابع تعليمه العالي بكلية الحقوق في باريس.

وعام 1956، بدأت مسيرته السياسية مع الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، الذي كلفه بمهام في ديوان الوزير الأول في أول حكومة تشكلت بعد الاستقلال سنة 1956، ثم تدرّج لاحقا في مسؤوليات عدة وتولى 3 وزارات سيادية، هي الداخلية (1965-1969) والدفاع (1969-1970) والخارجية(1981-1986).

ثم انتخب عام 2014 رئيسا للجمهورية، بعدما أسّس حزب نداء تونس لمنافسة الإسلاميين، وفاز في الانتخابات النيابية حينها بغالبية مقاعد البرلمان.

نجل السبسي يفجر مفاجآت

فجر حافظ نجل الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي، مفاجأة عن وفاة والده، قائلا "إن وفاة والده مسترابة"، مضيفا أن فتح التحقيق في ملابساة وفاة الراحل بعد أكثر من سنتين ونصف أمر إيجابي".

وأضاف حافظ السبسي في تدوينة على صفحته في فيسبوك أن لديه شكوكا حول التوقيت وظروف الوفاة، مشيرا إلى أنه من حق "الشعب التونسي وعائلته معرفة الحقيقة إن كانت وفاته طبيعية أم لا".

وتأتي تصريحات السبسي الابن في أعقاب فتح القضاء التونسي رسميا، تحقيقا في وفاة الرئيس التونسي الراحل، بعد أن تجدد الحديث في الفترة الأخيرة حول وفاته مسموما.

تهم كيدية

كما كشف عن أن مغادرته لتونس كانت رغما عن إرادته، مؤكدا "إذ تم تهديدي ومحاولة إلصاق تهم كيدية لي ولعائلتي وأعتقد أن هذا كانت له علاقة بملف وفاة والدي لطمس الحقيقة".

إلى هذا، ربط نجل السبسي بين وفاة والده وتعديل القانون الانتخابي قائلا "ولا ننسى أيضا أن عدم توقيع الرئيس الراحل على تعديل القانون الانتخابي الإقصائي ومرضه المفاجئ ثم وفاته بـ3 أشهر قبل تاريخ الانتخابات التشريعية والرئاسية غيروا الوضع السياسي كليا في تونس".

Rate this item
(0 votes)

تفضيلات القراء

Error: No articles to display

« March 2024 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

ترند اليوم

Error: No articles to display

ترند الموقع

Error: No articles to display

القصرين : إبرام اتفاقية شراكة بين الشبكة والولاية والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية

القصرين : المصالح الجهوية تتسلم دفعة من صهاريج المياه ومساعدات مالية

تسليم معدّات صيد بحري لصغار الفلاحين و العائلات المحدودة الدخل بجزيرة قرقنة

القصرين وسليانة  :  انطلاق برامج إحداث مشاريع تنموية لفائدة النساء الريفيات

تسجيل أكثر من 200 اعتداء على الصحفيين خلال سنة

القضية الفلسطينية وتجريم التطبيع: مظاهرة وطنية بالعاصمة السبت القادم

البنك الدولي: بإمكان تونس توسيع برامج تنقل الأفراد لتسهيل الهجرة الشرعية

تونس تشارك في الدورة السادسة لمعرض الصين الدولي

47  صحفيا استشهدوا وأخرون مفقودون منذ بداية الحرب