متّهمًا إياها بإهدار قوة الأحكام .. محامي سيف الإسلام يحذر المفوضية من تأجيل الانتخابات

كانون1/ديسمبر 23, 2021
سيف الإسلام سيف الإسلام

بعدما اقترحت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، تأجيل العملية شهرا آخر وإجراء الاقتراع يوم 24 يناير المقبل، وذلك في خطوة تبدو أنها تعكس مخاوف ابن الزعيم الليبي الراحل من إقصائه مجددا من الترشح للاستحقاق الرئاسي،  وجّه  لها خالد الزايدي محامي سيف الإسلام القذافي الأربعاء إنذارا قضائيا عبر محكمة "سبها".

اتهام بتزوير الانتخابات

وحذر الإنذار المفوضية "من محاولة عرقلة إنجاز الانتخابات"، معتبرا أنها "تقوم بجريمة يعاقب عليها القانون وتدفع إلى الفوضى".

وشدد محامي سيف الإسلام القذافي على أنه "لا يجوز للمفوضية اتخاذ أي إجراءات دون أسس قانونية، متذرعة بقيود وهمية وآراء خارج إطار القانون الذي حدد عملها".

واعتبر خالد الزايدي أن "أي إجراءات تتخذها المفوضية العليا تعطل الانتخابات، تعد مخالفة قانونية تهدر إرادة الناخبين".

ورأى أن عرقلة الانتخابات تدفع نحو عدم الاستقرار في ليبيا، إضافة إلى تفكيك الوحدة الوطنية وإحلال الفوضى مكان الاستقرار.

سيف الإسلام المرشح الرئاسي

وكان سيف الإسلام القذافي تعرض خلال الفترة الماضية لعدة عراقيل، أخرجته مؤقتا من لائحة المرشحين المقبولين للانتخابات الرئاسية، إذ طُعن بقرار ترشحه في محكمة سبها، فاستبعد من قائمة المرشحين الابتدائيين من قبل المفوضية العليا للانتخابات، قبل أن يتقدم فريقه القانوني بطلب مضاد، وتحكم محكمة الاستئناف بعودته إلى السباق الانتخابي.

وكانت المفوضية استبعدت خمسة وعشرين مرشحا من القائمة الأولية للمرشحين لعدم توفر شروط الترشح، إلا أن القضاء أعاد عددا منهم إلى السباق بعدما حكم في الطعون التي تقدموا بها، بينهم سيف الإسلام القذافي.

تأجيل الانتخابات يثير جدلا

وأصدر المرشحون في الانتخابات الرئاسية الليبية من مناطق ليبية مختلفة، عقب اجتماع في منطقة جودائم بمدينة الزاوية، بيانا استنكروا فيه تعطيل الانتخابات غير المبرر، وأكدوا ضرورة الالتزام بالموعد النهائي لإجراء الاستحقاق، وأن الانتخابات غير قابلة للتعطيل مرة أخرى.

وأكد البيان "إيمان المرشحين الرئاسيين التام بالتداول السلمي على السلطة، واعتبار صندوق الاقتراع هو الطريق الوحيد لبناء الدولة، واحترام إرادة الشعب الليبي ورغبته في المضي قدما في المسار الانتخابي".

وشدد على أهمية عدم مصادرة حق الليبيين في اختيار من يمثلهم في رئاسة الدولة، مطالبا المفوضية العليا للانتخابات بالإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية والأولية للمرشحين للانتخابات البرلمانية، بأسرع وقت ممكن.

كما رحبوا بإعلان المفوضية الرابع والعشرين من يناير المقبل كمقترح لموعد نهائي للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، ورفضهم الدخول في أي مراحل انتقالية أخرى.

وطالب البيان مجلس النواب الليبي والدول المتدخلة في الشأن الليبي والبعثة الأممية بتحمل مسؤولياتهم تجاه الانتخابات، واحترام إرادة الليبيين ودعمها، وعدم الانتقائية في التعامل مع المرشحين.

تأجيل وإعداد مقترح لخارطة طريق

وبعد تأكد استحالة إجراء انتخابات ليبيا واقتراح موعد بديل، قررت رئاسة مجلس النواب الأربعاء تشكيل لجنة برلمانية من عشرة نواب تتولى إعداد مقترح لخارطة طريق لما بعد تاريخ الرابع والعشرين من ديسمبر الجاري.

وأوضحت وكالة الأنباء الليبية "وال" أن القرار نص على أن تتولى اللجنة تقديم تقريرها إلى هيئة الرئاسة خلال أسبوع، لعرضه على جلسة مجلس النواب القادمة.

واستندت رئاسة النواب في قرارها على ما انتهت إليه جلسة المجلس التي انعقدت في السابع من ديسمبر الجاري، بتفويض هيئة الرئاسة  لتسمية لجنة لتقديم مقترح خارطة طريق.

ووفقا للقرار، تم تكليف نصرالدين مهني غباشي رئيسا للجنة، وعضوية كل من عبدالسلام نصية، مصباح دومة أوحيدة، سليمان محمد الفقيه، محمد سعد حماد، عيسى العريبي، المبروك عبدالله الكبير، مفتاح عيسى الكرتيحي، خالد علي الأسطى ومحمد إبراهيم ثامر.

وقال المبروك الكبير، عضو اللجنة النيابية لإعداد مقترح خارطة طريق ما بعد الرابع والعشرين من ديسمبر، إن اللجنة ستدرس عدة مقترحات مطروحة، منها مقترح المفوضية بشأن تأجيل الانتخابات لشهر يناير أو تشكيل حكومة أخرى أو الإبقاء على الحكومة الحالية، وهدف المناقشة الوصول إلى مقترح توافقي وأكثر واقعية.

وكشف الكبير أن سبب تعثّر إجراء الانتخابات الآن ليس فنيا أو قانونيا، بل هو انسداد سياسي بين الأطراف الحالية، ويخضع لمتغيرات زمانية ومكانية.

 

 

Rate this item
(0 votes)

تفضيلات القراء

Error: No articles to display

« March 2024 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

ترند اليوم

Error: No articles to display

ترند الموقع

Error: No articles to display

القصرين : إبرام اتفاقية شراكة بين الشبكة والولاية والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية

القصرين : المصالح الجهوية تتسلم دفعة من صهاريج المياه ومساعدات مالية

تسليم معدّات صيد بحري لصغار الفلاحين و العائلات المحدودة الدخل بجزيرة قرقنة

القصرين وسليانة  :  انطلاق برامج إحداث مشاريع تنموية لفائدة النساء الريفيات

تسجيل أكثر من 200 اعتداء على الصحفيين خلال سنة

القضية الفلسطينية وتجريم التطبيع: مظاهرة وطنية بالعاصمة السبت القادم

البنك الدولي: بإمكان تونس توسيع برامج تنقل الأفراد لتسهيل الهجرة الشرعية

تونس تشارك في الدورة السادسة لمعرض الصين الدولي

47  صحفيا استشهدوا وأخرون مفقودون منذ بداية الحرب