لبنان في وجه العاصفة الخليجية .. وتسجيلات مسربة لوزير الخارجية تثير جدلاً بين رواد موقع تويتر

تشرين2/نوفمبر 05, 2021

لم تكد حدة الأزمة الدبلوماسية بين لبنان من جهة والسعودية وبعض دول الخليج من جهة أخرى، والتي أشعلتها تصريحات وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي ، تهدأ قليلا حتى استعرت مجددا مع انتشار مقطع صوتي مسرب لوزير خارجية لبنان يتحدث فيه عن الأزمة.

تصريحات وزير خارجية لبنان تعمق الأزمة مع دول الخليج

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تقريرا عن تسجيلات صوتية لوزير الخارجية اللبناني، عبدالله بوحبيب، تحدث فيها عن المملكة العربية السعودية ونشرتها صحيفة "عكاظ  " المحلية على موقع تويتر تقريراً بعنوان: " عكاظ تكشف ما حاول عبدالله بوحبيب إخفاءه عن الإعلام"

وقد  أثارت التقارير التي نشرتها الصحيفة السعودية، جدلاً بين رواد موقع تويتر.

كما نشرت الصحيفة السعودية تقريراً على صفحتها الرسمية بالموقع قالت فيه: "تسجيلات حصلت عليها عكاظ تورط وزير خارجية لبنان.. مسلسل سقوط «الأقنعة المزيفة» مستمر بعد شربل وقرداحي.. عكاظ تكشف ما حاول عبدالله بوحبيب إخفاءه عن الإعلام".

 

من جانبه رد وزير الخارجية اللبناني عبر الصفحة الرسمية للوزارة على تويتر قائلاً: "توضيحاً لما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول وجود تسجيلات صوتية للقاء صحفي كان مقرراً موعده قبل نشوء الأزمة الحالية نهار الخميس الماضي بتاريخ 28 (أكتوبر) تشرين الأول 2021، يهمني التأكيد أن هدف هذه المقابلة كان السعي لفتح باب الحوار وإزالة الشوائب بغية إصلاح العلاقة مع المملكة العربية السعودية وإعادتها إلى طبيعتها، وهو الهدف الذي أعمل جاهداً لأجله.."

— Mofa Lebanon (@Mofalebanon) November 2, 2021

وتابع الوزير: "كنت أتمنى من الصحيفة الكريمة أن تساعدنا على السعي لحل هذه الأزمة بدل نشر سرديات مجتزأة ومغلوطة تصب الزيت على النار لتأجيج محاولات.. مد جسور التلاقي، علماً أننا سنصدر توضيحاً مفصلاً حول الموضوع.. نأمل من كافة وسائل الإعلام ان تكون وسيلة للتقارب لرأب الصدع والمساهمة البناءة في التقريب بيننا وبين الإخوة والاشقاء العرب.."

وقد  أثارت التقارير التي نشرتها الصحيفة السعودية، جدلاً بين رواد موقع تويتر.

حيث غرد" محمد ال هيف الأكلبي " صحفي سعودي بجريد عكاضة  علي حسابه       الرسمي بتويتر وزير خارجية #لبنان يتحدث عن #حزب_الله في تسجيلات مسربة: لانستطيع أن نشفى من "المرض" ولا نستطيع علاجه.. والسعودية لم تساعدنا!! إذا كان هذا حديث رأس هرم الدبلوماسية في لبنان فماذا تتوقعون من غيره.. عذراً أنقياء لبنان وإن كنتم قلة فالسواد الأعظم مرتزقة حاقدين لم يتركوا للحسنى مجال

كما غرد رائد الشهراني وهو أيضا صحفي سعودي على التسريبات  الصوتية لوزير الخارجية اللبناني، عبدالله بوحبيب،  التي تكما قلل فيها  الوزير اللبناني من أهمية الدعم المالي الخليجي لبلاده.

و تابعرائد وزير خارجية

 

 

و تابعرائد وزير خارجية لبنان دفاعًا عن #مخدرات #حزب_الله في تسجيلات مسربة: لو لم يكن هناك سوق مخدرات في #السعودية ماكان فيه تهريب.

واعتبر آخرون أن "التصريحات التي تخرج من المسؤولين اللبنانيين تؤكد صحة إجراءات المملكة ودول الخليج".

 

في المقابل انتقد العديد من اللبنانيين الصحفيين الذين سربوا حديث وزير الخارجية اللبناني غير المعد للنشر في وسائل إعلام سعودية معتبرين أن "ولاءهم للنظام السعودي يعلو على ولائهم لوطنهم".

ورأى كثيرون أن السعودية ستهاجم أي كلام يصدر عن المسؤولين اللبنانيين حتى لو لم يتضمن أي شيء معيب.

كما  غردت ، مريم البسام  ، مديرة الاخبار و البرامج السياسية ، قي قناة " الجديد " تعليقا علي رفع السعودية سقف الضغوط، واستهداف مزيد من الوزراء في الحكومة الميقاتية.

 

قطع لجورج قرداحي يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

وبالتوازي أشعل المقطع الصوتي المنتشر وسائل التواصل الاجتماعي في كل من السعودية ولبنان.

وتصدر وسم #وزير_خارجيه_لبنان_يسيئ_للمملكة ترند تويتر في كلا البلدين.

واستنكر العديد من السعوديين ما وصفوه بـ"نكران الوزير لوقفات السعودية مع لبنان منذ عشرات السنين"، متسائلين: "أين هي الحكومة اللبنانية عن هذه التصريحات؟".

 

 

كما أثارت التصريحات التي  دعا فيها  رئيس الوزراء اللبناني ، نجيب ميقاتي ، وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، " إلى تحكيم ضميره واتخاذ الموقف الذي ينبغي اتخاذه وتغليب المصلحة الوطنية.

 مضيفا:"  رهاني على حسّه الوطني بتقدير الظرف ومصلحة اللبنانيّين مقيمين ومنتشرين وعدم التسبب بضرب الحكومة وتشتيتها ، جدلاً بين رواد موقع تويتر."

فكتب عبد الياري عطوان : " الرئيس ميقاتي اخطأ مرة أخرى بمطالبته الوزير قرداحي بالاستقالة والاعتذار.. ولهذه الأسباب كان عليه ان يدعمه ويقف الى جانبه ولكن “فالج لا تعالج

و ردا على تعليق  ميقاتي أن مواقف وزير الإعلام أدخل لبنان في محظور المقاطعة السعودية والخليجيّة، والبلاد لا تُدار بلغة التحدي والمكابرة بل بكلمة سواء تجمع اللبنانيين وتوحّدهم لإنقاذ بلدهم ومخطئ من يعتقد أنه قادر على فرض رأيه بالتصعيد وإبعاد لبنان عن العمق العربي."

غرد الاعلامي " حسين مرتضى "

لبنان تتضامن مع السعودية

ولفت بيان تضامني مع السعودية أصدرته وزارة الخارجية اللبنانية يوم الخميس الأنظار، إذ أعربت الوزارة عن "إدانتها واستنكارها الشديدين للمحاولة الفاشلة للاعتداء بواسطة طائرتين مفخختين على المملكة العربية السعودية، مؤكدة تضامنها مع المملكة في وجه أيّ اعتداء يطالها".

وتداول ناشطون قبل أيام صورا للافتة رفعت في إحدى طرقات بيروت وُصفت بـ "المسيئة" لدول الخليج.

وهو ما دعا وزير الداخلية اللبناني للتدخل والإيعاز للقوى الأمنية لإزالتها بشكل فوري. وشدد الوزير على حرصه المطلق على "أفضل العلاقات مع الأشقاء العرب".

 

مصر ستعوض أي نقص عمالة في دول الخليج

من جهة أخرى تداولت منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحا نسب لوزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم، أشيع أنها أعربت فيه عن "استعداد مصر لتعويض أي نقص عمالة في دول الخليج في حال قررت مقاطعة لبنان".

إلا أنه تبين بعد التدقيق أن التصريحات المتداولة لا أساس لها من الصحة، ولم تنقلها الصفحات الرسمية لوزارة الهجرة المصرية ولا أي موقع ولا صحيفة مصرية ذات مصداقية.

Rate this item
(0 votes)

تفضيلات القراء

Error: No articles to display

« April 2024 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30          

ترند اليوم

Error: No articles to display

ترند الموقع

Error: No articles to display

بسبب تغاضيه عن  ملف تدليس شهادات علمية.. قيس سعيد يقيل وزير التربية

القصرين : إبرام اتفاقية شراكة بين الشبكة والولاية والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية

القصرين : المصالح الجهوية تتسلم دفعة من صهاريج المياه ومساعدات مالية

تسليم معدّات صيد بحري لصغار الفلاحين و العائلات المحدودة الدخل بجزيرة قرقنة

القصرين وسليانة  :  انطلاق برامج إحداث مشاريع تنموية لفائدة النساء الريفيات

تسجيل أكثر من 200 اعتداء على الصحفيين خلال سنة

القضية الفلسطينية وتجريم التطبيع: مظاهرة وطنية بالعاصمة السبت القادم

البنك الدولي: بإمكان تونس توسيع برامج تنقل الأفراد لتسهيل الهجرة الشرعية

تونس تشارك في الدورة السادسة لمعرض الصين الدولي