" تويتر" .. يحد من الوصول إلى حسابات الحكومة الروسية

منذ اشتعال فتيل الأزمة في أوكرانيا، اشتدّت الحرب التكنولوجية، وتلك المعتمِدة على منصات التواصل الاجتماعي، ضد روسيا. ومع بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، تصاعدت الضغوط عليها بصورة هستيرية.

ولم تترك وسيلة أو أداة، من السياسة والدبلوماسية والاقتصاد والمال، وحتى التكنولوجيا وشبكات التواصل الاجتماعي، بحيث فرضت شركات التكنولوجيا العملاقة حصاراً على المواطنين ووسائل الإعلام الروسية.

و على الرغم من أنّ شركات التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي تضع نفسها في خانة "منابر حرية التعبير الأولى حول العالم"، إلا أنّ الأزمة في أوكرانيا اختبرت قيم هذه الشركات بوسائل جديدة.

فقد أكدت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء اليوم الأربعاء أن شركة "تويتر" حدت من الوصول إلى حسابات الحكومة الروسية.

وكانت "تويتر" قد أعلنت أمس الثلاثاء أنها  ستمتثل لعقوبات الاتحاد الأوروبي على وسيلتي الإعلام الروسيتين التابعتين للدولة "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" حينيدخل أمر الاتحاد حيز التنفيذ.

وصرح متحدث باسم "تويتر" لوكالة "رويترز": "عقوبات الاتحاد الأوروبي ستلزمنا قانوناً على الأرجح بحجب محتوى معين في الدول الأعضاء بالاتحاد. نعتزم الامتثال للأمر عندما يدخل حيز التنفيذ".

أما خارج الاتحاد الأوروبي، فقد أكد "تويتر" إنها ستواصل التركيز على تقليل ظهور المحتوى من هذين المنفذين، بالإضافة إلى وضع علامات تحذيرية على التغريدات منهما.

بدورها، شركة "ميتا" مالكة موقع "فيسبوك" وشركة "الفاب" مالكة موقعي "غوغل" و"يوتيوب" وشركة "تيك توك" أفادت بأنها ستحظر الوصول إلى "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" في الاتحاد الأوروبي.

كما شددت  "ميتا" أمس الثلاثاء إنها بدأت  "تخفيض ترتيب" المحتوى الخاص بوسائل الإعلام الحكومية الروسية على صفحات فيسبوك وحسابات إنستغرام على مستوى العالم.

من جهتها، شنت روسيا حملة على شركات وسائل التواصل الاجتماعي الثلاثاء، وعاودت إبطاء تحميل بيانات "تويتر" على أجهزة الكمبيوتر، في الوقت الذي اتهم فيه مسؤول في وزارة الخارجية شركتي "ميتا" و"غوغل" وغيرهما من عمالقة التكنولوجيا الغربية بالتحريض على الحرب.

وإبطاء سرعة تحميل "تويتر" على أجهزة الكمبيوتر جاء بعد اتهام موسكو للشركة الأميركية بالتقاعس عن حذف ما وصفته بأنه "منشورات زائفة عن العملية الخاصة" في أوكرانيا.

وتقيد روسيا الوصول إلى "تويتر" على خدمات الهواتف المحمولة منذ نحو عام، في إطار حملة أوسع للسيطرة على الإنترنت يقول معارضون إنها تهدد الحريات الفردية وحرية الشركات.

كما تقيّد موسكو خدمات "فيسبوك" جزئياً أيضاً. وقالت شركة "ميتا"، المالكة لـ"فيسبوك"، إن ذلك حدث بعدما رفضت طلباً حكومياً بوقف عملية تقصي حقائق مستقلة بخصوص عدة منافذ إعلامية حكومية روسية.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن أوليغ غافريلوف نائب رئيس إدارة الإعلام والصحافة بوزارة الخارجية الروسية قوله إنه يجب وضع نظام "لمحاسبة المحرضين الأجانب على الحرب ضد روسيا" من أجل تعزيز أمن روسيا.

هذا وتواصل القوات الروسية عمليتها العسكرية على الأراضي الأوكرانية منذ يوم الخميس الماضى لتدخل اليوم، الأربعاء يومها السابع على التوالي، مما جعل عدد كبير من دول العالم في فرض عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو، بالإضافة إلى وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف أيضا على قوائم العقوبات.

ودعا الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلينسكى نظيره الأمريكى جو بايدن إلى إيقاف الهجوم الروسى على بلاده بأسرع وقت.

وﺃكد البيت الأبيض في بيان أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الأربعاء، إن الرئيسين ناقشا، خلال اتصال هاتفي، العقوبات الغربية ضد روسيا والمساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة ودول أخرى لأوكرانيا في مجال الدفاع.

 

Rate this item
(0 votes)
« February 2023 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28          

ترند الموقع

Tweets

المعلمون النواب : لا انتدابات ولا تسوية وضعيات https://t.co/jDLuoyWLrh via @YouTube كلنا معا فعلوا الهاشتاغ… https://t.co/jrBoc7lXbc
سائق شاحنة وقود يحول دون وقوع كارثه في مدينة #بنغازي https://t.co/3zMimS8onD via @YouTube
#تونس.. نسور قرطاج يتأهلون لكأس العالم في #قطر مبروك لمنتخبنا الوطني التونسي الترشح لكأس العالم بقطر 2022 🇹🇳💪🏾… https://t.co/aXdxIhc90v
Follow alarab-online - العرب اون لاين on Twitter
راغب علامة يكشف عن وصيته لنجليه خالد ولؤي

عبير موسي تطالب وسائل الإعلام بالاعتذار

شيرين تدخل في غيبوبة وتترك وصية

تونس : كسوف جزئي للشمس اليوم

الديوان الوطني للتطهير يعلن عن زيادات جديدة في معاليم التطهير

. ضعف إقبال  المراة على الترشح  للانتخابات .... يثير مخاوف التونسيين

سعيد: "شبكات التسفير تتجاوز حدود دولة بعينها ولا بدّ من تضافر الجهود لإيجاد حلول حقيقية في المستوى الوطني"

"القرار قرارك".. لوحة إعلانية «تشجع» على الطلاق تثير جدلا واسعا في تونس