بعد 20 سنة من الإهمال.. مقهى الأندلس بتستور مركزا ثقافيا

حزيران/يونيو 09, 2022

في موقع حيوي واستراتيجي،و مباشرة قبالة الجامع الكبير وبطحاء المدينة الأندلسية تبدو اليوم «مقهى الأندلس» بتستور لزائريها على أتم الاستعداد لإسراج خيل الذكريات البعيدة من أجلهم، واقاد قناديل الآباء المورسكيين حتى يستمتعوا بأبدية المكان الساحر .

"تستور".. قصة مدينة تونسية عريقة

تَسْتُور مدينة تونسية تقع على هضبة في حوض مجردة شمالي البلاد. : تقع مدينة تستور التابعة لولاية باجة على بعد 80كم غرب العاصمة تونس وتعدّ من أهم المدن التي ماتزال محافظة على طابعها الأندلسي

و تستمد تستور الفريدة شهرتها من تاريخها ، فهي مدينة المورسكيين المطرودين من الأندلس، والذين حلّوا بالربوة المطلة على وادي مجردة، شريان الحياة في تونس.

وتنفرد مدينة تستور بطابعها المعماري والثقافي الذي يذكّر بالمهاجرين الإسبان، مؤسّسي المدينة مطلع القرن السابع عشر.

مقهى الأندلس في حلته الجديدة.


و لكن اليوم و بعد  أكثر من  20 سنة من الإهمال ، يفتح اليوم مقهى الأندلس أبوابه لاستقبال زواره وضيوفه. وعلى إثر انتهاء أشغال مشروع تهيئته  وصيانته التي أشرفت عليها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، حيث ستقوم اليوم الخميس 9 جوان 2022 وزيرة الشؤون الثقافيّة حياة قطاط القرمازي بتدشين «هذا المعلم في حلته الجميلة ووظيفته الجديدة.

وتتنوع فقرات حفل إعادة افتتاح مقهى الأندلس بعد أشغال الترميم على غرار معرض توضيحي لمراحل تهيئة مقهى الأندلس بإشراف معزّ طوبال وعبد الكريم نصر كذلك معرض للتعريف بالتراث الأندلسي، إلى جانب التعريف بمركز تقديم التراث الثقافي لمدينة تستور ونقطة بيع المنتوجات الثقافيّة المستوحاة من التراث التابعة لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية.

مسك الختام سيكون على إيقاع سهرة فرقة شيوخ مالوف تستور في إثارة لشجون الوجد والحنين إلى أمجاد العرب وجمال غرناطة وعبق الأندلس.

مقهى الأندلس مركز تقديم للتراث الثقافي لمدينة تستور

من أجل إنقاذ مقهى الأندلس من الانهيار والاندثار، قامت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بناء على اتفاقية مع بلدية تستور بترميم وتهيئة هذا الصرح الذي يختزن الذاكرة الجماعية وتحويله إلى مركز لتقديم التّراث الثّقافي لمدينة وفضاء لاحتضان التظاهرات الثقافية...

في مدخل المدينة وقبالة الساحة والجامع الكبير بتستور، يتربع مقهى الأندلس وتبلغ مساحته الجملية 625 متر مربع. بُني المقهى على النمط الأندلسي التقليدي حول صحن كبير محاط بأربعة أروقة على مساحة تمتدّ على 180 متر مربع كما يوجد صحن آخر صغير الحجم من الجهة الشرقية وقد زخرفت الواجهات الأماميّة لهذه الأقواس بالآجر الأحمر.

ويضمّ مقهى الأندلس من الجهة الشرقيّة قاعة كبيرة مغطّاة متكوّنة من فضاءين تمّ تغطيتها بأسقف من القباب المبنية بالآجر الأحمر وتبلغ مساحتها قرابة 120 متر مربع.

ويهدف مشروع تهيئة وصيانة مقهى الأندلس بتستور إلى استرجاع إشعاع مقهى الأندلس في محيطه باعتباره لأهميته الثقافية والاجتماعية والحضارية لدى أهالي تستور.

ومن المنتظر أن يكون مقهى الأندلس نقطة انطلاق المسلك السياحي والثقافي بمدينة تستور

مركز تقديم التراث الثقافي في أرقام: 

*  مساحة مقهى الأندلس:625 م2

* كلفة إنجاز المشروع: 500 ألف دينار

*  مدّة الإنجاز:180 يوما

*بداية الإنجاز:08 جانفي 2021

* الاستلام الوقتي للأشغال: 13 ديسمبر 2021

Rate this item
(0 votes)
« February 2023 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28          

ترند الموقع

Tweets

المعلمون النواب : لا انتدابات ولا تسوية وضعيات https://t.co/jDLuoyWLrh via @YouTube كلنا معا فعلوا الهاشتاغ… https://t.co/jrBoc7lXbc
سائق شاحنة وقود يحول دون وقوع كارثه في مدينة #بنغازي https://t.co/3zMimS8onD via @YouTube
#تونس.. نسور قرطاج يتأهلون لكأس العالم في #قطر مبروك لمنتخبنا الوطني التونسي الترشح لكأس العالم بقطر 2022 🇹🇳💪🏾… https://t.co/aXdxIhc90v
Follow alarab-online - العرب اون لاين on Twitter
راغب علامة يكشف عن وصيته لنجليه خالد ولؤي

عبير موسي تطالب وسائل الإعلام بالاعتذار

شيرين تدخل في غيبوبة وتترك وصية

تونس : كسوف جزئي للشمس اليوم

الديوان الوطني للتطهير يعلن عن زيادات جديدة في معاليم التطهير

. ضعف إقبال  المراة على الترشح  للانتخابات .... يثير مخاوف التونسيين

سعيد: "شبكات التسفير تتجاوز حدود دولة بعينها ولا بدّ من تضافر الجهود لإيجاد حلول حقيقية في المستوى الوطني"

"القرار قرارك".. لوحة إعلانية «تشجع» على الطلاق تثير جدلا واسعا في تونس