تعرف إلى حظوظ المنتخبات المغاربية في التأهل لمونديال قطر 2022

تتجه أنظار الجماهير المغاربية خلال الأسبوع الجاري إلى مباريات الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية  المؤهلة إلى بطولة كأس العالم التي ينتظر أن تنظمها قطر خلال شهر نوفمبر المقبل.

وتسعى منتخبات تونس والمغرب والجزائر إلى تعويض "نكستها" خلال كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون بعد فشلها في التتويج باللقب، بالتأهل إلى كأس العالم.

وسيواجه المنتخب المغربي نظيره الكونغولي في كينشاسا، الجمعة القادمة، خلال لقاء الذهاب، على أن تقام مباراة الإياب يوم الثلاثاء على أرضية ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء.

أما المنتخب الجزائري فسيواجه نظيره الكاميروني، حيث سيلعب مباراته الأولى خارج الديار فيما سيستقبل خصمه خلال لقاء الإياب، حيث يسعى رفاق رياض محرز إلى تعويض خيبة الخروج من الدور الأول خلال البطولة الأفريقية الماضية.

بدوره، يرتقب أن يواجه المنتخب التونسي نظيره المالي، وكله أمل بأن يتمكن من الوصول إلى المونديال للمرة السادسة في تاريخه، بعد أن شارك في النسخة الأخيرة التي نظمت في روسيا عام 2018.

الجزائر وفرصة العودة

وللنسخة الثانية على التوالي، يصطدم منتخب الجزائر بنظيره الكاميروني، بعدما وجدا في مجموعة واحدة بتصفيات مونديال روسيا، حيث تعادلا 1-1 بالجزائر، فيما فاز منتخب "الأسود غير المروضة" 2-0 في اللقاء الثاني الذي جرى بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

ويأمل منتخب الجزائر في إعادة البسمة لجماهيره -التي تعرضت لصدمة كبيرة بعد الخروج المبكر من الدور الأول لكأس أمم أفريقيا- من خلال التأهل لكأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه، بعدما صعد للمونديال أعوام 1982 و1986 و2010 و2014.

ويمتلك منتخب الجزائر سجلا حافلا بكأس العالم، منذ مشاركته الأولى في مونديال إسبانيا قبل 40 عاما، عندما تغلب على منتخبي ألمانيا الغربية وتشيلي بدور المجموعات، غير أن خسارته أمام المنتخب النمساوي، ساهمت في عدم بلوغه للدور الثاني في البطولة.

وما زالت الجماهير العربية تتذكر المشاركة الأخيرة لمنتخب "محاربي الصحراء" في كأس العالم بالبرازيل عام 2014، عندما اجتاز دور المجموعات، باحتلاله المركز الثاني في مجموعته التي ضمت بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية، وبلغ ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن يخسر 2-1 بعد التمديد أمام المنتخب الألماني الذي شق طريقه ليتوج باللقب آنذاك.

في المقابل، يطمع منتخب الكاميرون في تعزيز رقمه القياسي كأكثر المنتخبات الأفريقية ظهورا بكأس العالم، بعدما شارك في 7 نسخ سابقة، حيث يحلم بتكرار مسيرته في مونديال 1990 بإيطاليا، حينما تأهل لربع النهائي لأول مرة في تاريخ منتخبات القارة السمراء، قبل أن يخسر 3-2 أمام إنجلترا.

وستكون الجزائر بحاجة لنسيان تاريخ مواجهتها ضد الكاميرون؛ إذ لم تنتصر سوى مرة واحدة في 9 مباريات. وخسرت الجزائر 4 مرات وتعادلت في 4 مناسبات.

المرة الأولى لتونس

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي خلالها منتخب تونس مع نظيره المالي بتصفيات كأس العالم، لكن المنتخبين سبق أن التقيا 4 مرات بنهائيات كأس أمم أفريقيا، كان آخرها في مرحلة المجموعات بالنسخة الحالية للمسابقة القارية، التي حسمها منتخب مالي لصالحه بالفوز 1-0 في مباراة مثيرة للجدل، كان بطلها الحكم الزامبي جاني سيكازوي، الذي أدار المباراة، حيث أنهاها قبل انتهاء الوقت الأصلي وسط دهشة الجميع.

ويرغب المنتخب التونسي -الذي أهدى العرب أول انتصار في كأس العالم- عندما تغلب 3-1 على المكسيك في مرحلة المجموعات بنسخة مونديال 1978 بالأرجنتين- في المشاركة بالمحفل العالمي الكبير للمرة السادسة في تاريخه والثانية على التوالي، بعد مشاركته بمونديال روسيا، غير أن طموحاته سوف تصطدم بأحلام منتخب مالي، الذي ما زال يبحث عن التأهل للمونديال للمرة الأولى في تاريخه.

وفازت تونس في 6 من 12 مباراة أمام مالي، وخسرت 5 مرات وتعادلا في مناسبة واحدة. لكن انتصارات تونس جاءت كلها في مباريات ودية بينما انتصرت مالي 4 مرات في كأس أمم أفريقيا.

مواجهة متكافئة للمغرب

ويستعد منتخب المغرب لمواجهة الكونغو الديمقراطية في تصفيات المونديال للمرة الثالثة، بعدما تواجها للمرة الأولى بتصفيات مونديال 1974 بألمانيا الغربية، التي شهدت الظهور الوحيد للكونغو الديمقراطية -التي كانت تسمى "زائير" حينها- في كاس العالم.

والتقى المنتخبان في تصفيات مونديال 1974 التي جرت بنظام المجموعة، حيث فازت الكونغو الديمقراطية 3-0 بملعبها، قبل أن تفوز 2-0 في المباراة الأخرى التي جرت بالمغرب.

أما المرة الثانية التي لعب فيها منتخب المغرب مع الكونغو الديمقراطية بتصفيات المونديال، فكانت بتصفيات كأس العالم 1990، والتي جرت بنظام المجموعات، حيث تعادلا بدون أهداف بكينشاسا و1-1 بالملعب البلدي بمدينة القنيطرة.

وبالنظر إلى التاريخ ستكون مواجهة المغرب ضد الكونغو الديمقراطية متكافئة؛ إذ شهدت مبارياتهما الثلاث السابقة فوز كل منهما مرة واحدة والتعادل في مباراة كانت الأخيرة بينهما في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

ويشارك منتخب المغرب -الذي بلغ المونديال 5 مرات- في المرحلة النهائية، وهو منتش بنتائجه الإيجابية تحت قيادة مدربه البوسني وحيد خليلوزيتش، حيث كان منتخب "أسود الأطلس" هو الوحيد من بين المنتخبات الـ40 التي شاركت في مرحلة المجموعات بالتصفيات الذي فاز في جميع مبارياته الست بمجموعته، ليحصد العلامة الكاملة.

وكان منتخب المغرب قد منح الكرة العربية أول نقطة في تاريخها بكأس العالم، عندما تعادل 1-1 مع منتخب بلغاريا بمرحلة المجموعات لنسخة البطولة التي أقيمت بالمكسيك عام 1970، كما أنه أول منتخب عربي وأفريقي يجتاز الدور الأول، عقب صعوده للأدوار الإقصائية بنسخة البطولة التي جرت بالمكسيك أيضا عام 1986.

Rate this item
(0 votes)

تفضيلات القراء

Error: No articles to display

« April 2024 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30          

ترند اليوم

Error: No articles to display

ترند الموقع

Error: No articles to display

بسبب تغاضيه عن  ملف تدليس شهادات علمية.. قيس سعيد يقيل وزير التربية

القصرين : إبرام اتفاقية شراكة بين الشبكة والولاية والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية

القصرين : المصالح الجهوية تتسلم دفعة من صهاريج المياه ومساعدات مالية

تسليم معدّات صيد بحري لصغار الفلاحين و العائلات المحدودة الدخل بجزيرة قرقنة

القصرين وسليانة  :  انطلاق برامج إحداث مشاريع تنموية لفائدة النساء الريفيات

تسجيل أكثر من 200 اعتداء على الصحفيين خلال سنة

القضية الفلسطينية وتجريم التطبيع: مظاهرة وطنية بالعاصمة السبت القادم

البنك الدولي: بإمكان تونس توسيع برامج تنقل الأفراد لتسهيل الهجرة الشرعية

تونس تشارك في الدورة السادسة لمعرض الصين الدولي