قرعة مونديال قطر 2022 .. ترقب مغاربي لأهم محطة قبل انطلاق الحدث الكروي الأبرز عالميا

تسيطر قرعة مجموعات مونديال قطر 2022، التي تقام، مساء الجمعة، في العاصمة القطرية الدوحة، على اهتمامات مرتادي منصات التواصل الاجتماعي في تونس والمغرب وهم يتطلعون لحظوظ بلديهم في ذلك العرس الكروي.

ومع انتهاء المرحلة النهائية من التصفيات، حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المستويات الأربعة للمنتخبات في القرعة.

و قد تمكن " نسور قرطاج " من اقتلاع ورقة العبور إلى المونديال السادس في تاريخهم عقب التعادل السلبي، الثلاثاء الماضي، أمام المنتخب المالي، مستفيدين في ذلك من انتصارهم في باماكو بهدف دون مقابل.

من جهتهم، نجح " أسود الأطلس" في تأمين الترشح إلى مونديال قطر بعد فوزهم، هذا الأسبوع، برباعية مقابل هدف وحيد ضد منتخب الكونغو الديمقراطية.

وسيشارك في النهائيات 32 منتخبا عُرفت هوية 29 منها حتى الآن وتبقى ثلاث مباريات في ملاحق مختلفة تجمع الأولى بين البيرو خامس أميركا الجنوبية وخامس آسيا (الإمارات أو استراليا)، وبين نيوزيلندا بطلة أوقيانوسيا وكوستاريكا خامس منطقة كونكاكاف (أميركا الوسطى والشمالية والبحر الكاريبي)، بالإضافة الى الملحق الأوروبي حيث تنتظر ويلز التي تخطت النمسا قبل أيام الفائز من مواجهة اسكتلندا وأوكرانيا على ان تقام جميع هذه المباريات في يونيو المقبل.

و قد سارعت الجماهير الرياضية في البلدين إلى تدوين تكهناتها بشأن نتائج المسابقة، وسط مخاوف من أن تسفر القرعة عن وضع المنتخبين في مجموعات نارية.

ويأمل الجمهور المغربي في تحقيق نتائج إيجابية بالدور الأول لتحقيق التأهل الثاني في تاريخهم بعد مونديال 1986، إلى الدور الثاني من كأس العالم.

ولم يسبق للتونسيين أن نجحوا في تخطي الدور الأول من المونديال، مكتفين في المشاركات الخمس الماضية بتحقيق انتصارين فقط ضد المكسيك عام 1978 وبنما في العام 2018.

تفاصيل القرعة

وتحظى قرعة كأس العالم بمتابعة دولية واسعة، إذ من المنتظر أن يشاهد تفاصيلها نحو 200 مليون مشاهد، وفق ما أكده الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم ناصر الخاطر.

وسيعتمد الاتحاد الدولي على تصنيفه العالمي الصادر الخميس، ويشارك في النهائيات 4.5 منتخبات من آسيا (نصف مقعد يعني خوض أحد المنتخبات ملحقاً دولياً)، 5 من إفريقيا، 3.5 من كونكاكاف، 4.5 من أميركا الجنوبية، 0.5 من أوقيانوسيا، 13 من أوروبا وقطر الدولة المضيفة.

ووزع الاتحاد الدولي لكرة القدم المنتخبات التي ضمنت ترشحها إلى المونديال المقبل إلى 4 مستويات، وذلك استنادا على التصنيف العالمي للمنتخبات.

نظام القرعة

خلال القرعة، سيتم سحب منتخب من كل مستوى، في مجموعة واحدة، وسيتكرر الأمر حتى تكتمل المجموعات الثمانية في البطولة.

فعلى سبيل المثال، سيتم سحب منتخب من المستوى الأول، والمستوى الثاني، والمستوى الثالث، والمستوى الرابع، في المجموعة الأولى.

مستويات القرعة تحددت وفق تصنيف الفيفا، حيث وضعت كبرى المنتخبات في التصنيف الأول، حتى يعتلي كل منها مجموعته، دون اصطدام، وبعدها المستويات الأخرى.

المستوى الأول

في المستوى الأول، وضعت قطر على رأس القائمة، كونها الدولة المستضيفة، بالإضافة إلى 7 من عمالقة العالم، وهم  البرازيل   والأرجنتين وبلجيكا وإنجلترا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال.

المستوى الثاني

في المستوى الثاني، توجد ألمانيا، التي سيرغب الجميع تجنبها، بالإضافة إلى هولندا وكرواتيا والدنمارك وسويسرا والأوروغواي والمكسيك والولايات المتحدة.

المستوى الثالث

يضم المستوى الثالث منتخبات "الوسط"، وهم بولندا وصربيا والمغرب وتونس والسنغال وكوريا الجنوبية واليابان وإيران.

المستوى الرابع والأخير

المستوى الأخير يضم الأقل في التصنيف، وهي منتخبات الإكوادور والسعودية وكندا والكاميرون وغانا، بالإضافة إلى 3 منتخبات لم تتأهل بعد، سيقام الملحق المخصص لها في يونيو.

Rate this item
(0 votes)

تفضيلات القراء

Error: No articles to display

« April 2024 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30          

ترند اليوم

Error: No articles to display

ترند الموقع

Error: No articles to display

بسبب تغاضيه عن  ملف تدليس شهادات علمية.. قيس سعيد يقيل وزير التربية

القصرين : إبرام اتفاقية شراكة بين الشبكة والولاية والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية

القصرين : المصالح الجهوية تتسلم دفعة من صهاريج المياه ومساعدات مالية

تسليم معدّات صيد بحري لصغار الفلاحين و العائلات المحدودة الدخل بجزيرة قرقنة

القصرين وسليانة  :  انطلاق برامج إحداث مشاريع تنموية لفائدة النساء الريفيات

تسجيل أكثر من 200 اعتداء على الصحفيين خلال سنة

القضية الفلسطينية وتجريم التطبيع: مظاهرة وطنية بالعاصمة السبت القادم

البنك الدولي: بإمكان تونس توسيع برامج تنقل الأفراد لتسهيل الهجرة الشرعية

تونس تشارك في الدورة السادسة لمعرض الصين الدولي