عالم الرياضيات التونسي نادر المصمودي .. يتوج بجائزة عالمية في مجال العلوم

كانون2/يناير 08, 2022

تتويج جديد ينضاف لمكانته العالمية وإنجازاته في مجال الرياضيات ... الدكتور التونسي نادر المصمودي يحصل على جائزة الملك فيصل للعلوم لسنة 2022 .

فاز عالم الرياضيات التونسي الدكتور والأستاذ بجامعة نيويورك، نادر المصمودي، بجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم لسنة 2022، ، صنف العلوم وذلك مناصفة مع البروفسور البريطاني مارتن هايرر.

وحصل المصمودي وهو أستاذ في جامعة نيويورك، على جائزة العلوم لهذه السنة وذلك "لجهوده المتميزة في تحليل المعادلات غير الخطية التفاضلية والجزئية"، ونظير إسهاماته في مجال الرياضيات على الصعيد العالمي.

وينضاف هذا التتويج الجديد إلى جملة الجوائز والتكريمات التي حصدها الباحث التونسي المرموق عالميا في مجاله، بفضل إنجازاته ومساهمته المهمة في حقل الرياضيات والعلوم.

وتسلم المصمودي الجائزة خلال حفل انتظم بالعاصمة السعودية الرياض يوم الأربعاء 5 جانفي/يناير الجاري، بحضور رئيس هيئة الجائزة الأمير خالد الفيصل.

وكان المصمودي المولود بولاية صفاقس سنة 1974، قد تحصل سنة 2017 على جائزة “فيرما” مناصفة مع العالم الألماني سيمون بريندل، عن بحثه المعمق في تحليل المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية، وكذلك لمساهمته في الحل الدقيق والشامل لمشاكل الاستقرار الهيدروديناميكية التي أثيرت في أواخر القرن التاسع عشر.

كما يعد الدكتور المصمودي أول عربي وافريقي يتوج بميدالية ذهبية في الأولمبياد الدولي للرياضيات سنة 1992.

ويعمل المصمودي أستاذ رياضيات في معهد علوم الرياضيات بجامعة نيويورك، وهو متخصص بالأساس في التحليل الدالي والهندسة التفاضلية والعدد المركب.

و على صعيد آخر، نال جائزة الملك فيصل لعام 2022، صنف خدمة الإسلام، الرئيس التنزاني الأسبق، حسن مويني، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر حسن محمد الشافعي، فيما توجت الأستاذة في جامعة جورج تاون، سوزان ستيتكيفيتش والأستاذ في جامعة كولومبيا محسن جاسم الموسوي بجائزة الملك فيصل صنف اللغة العربية والأدب.

وعادت جائزة الملك فيصل للطب للباحث الأميركي في جامعة هارفارد ديفيد لو، نظير اسهاماته في تطوير تقنيات متطورة لعلاج الأمراض النادرة والشائعة، وفق بيان الأمانة العامة للجائزة.

Rate this item
(0 votes)

تفضيلات القراء

Error: No articles to display

« May 2024 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    

ترند اليوم

Error: No articles to display

ترند الموقع

Error: No articles to display

بسبب تغاضيه عن  ملف تدليس شهادات علمية.. قيس سعيد يقيل وزير التربية

القصرين : إبرام اتفاقية شراكة بين الشبكة والولاية والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية

القصرين : المصالح الجهوية تتسلم دفعة من صهاريج المياه ومساعدات مالية

تسليم معدّات صيد بحري لصغار الفلاحين و العائلات المحدودة الدخل بجزيرة قرقنة

القصرين وسليانة  :  انطلاق برامج إحداث مشاريع تنموية لفائدة النساء الريفيات

تسجيل أكثر من 200 اعتداء على الصحفيين خلال سنة

القضية الفلسطينية وتجريم التطبيع: مظاهرة وطنية بالعاصمة السبت القادم

البنك الدولي: بإمكان تونس توسيع برامج تنقل الأفراد لتسهيل الهجرة الشرعية

تونس تشارك في الدورة السادسة لمعرض الصين الدولي