"بق الفراش" يثير الذعر بدول المغرب العربي بعد تفشيه في فرنسا

تشرين1/أكتوير 05, 2023
بق الفراش حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للأحمر بق الفراش حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للأحمر

تسود مخاوف في البلدان المغاربية، خصوصا تونس والجزائر والمغرب، من انتقال حشرة بق الفراش إليها من فرنسا.

التي أثار انتشارها  هذه الأيام بالأماكن العامة فى باريس حالة من الذعر ، حيث تم رصد الحشرات الماصة للدماء فى مترو باريس والقطارات السريعة ومطار شارل ديجول، إضافة إلى المستشفيات وبعض دور السينما والفنادق، وشارك العديد من الفرنسيين صوراً وفيديوهات للحشرات على وسائل التواصل الاجتماعى.

ويذكر أن الحكومة الفرنسية ستجتمع هذا الأسبوع لوضع "خطة عمل" لمكافحة "بق الفراش"، معربة عن قلقها من عودة هذا النوع من الطفيليات إلى البلاد.

وبقّ الفراش حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للأحمر، يتراوح حجمها بين 4 و7 ملم، تمتص دم الإنسان، وتسبب له حكة شديدة يمكن أن تتفاقم لتسبب تهيجا جلديا لدى بعض الأشخاص.

كما تتغذى هذه الحشرة ذات القدرة العالية على التكاثر والانتشار على الدم فقط، ويجب أن تمتص الدم بشكل منتظم للبقاء على قيد الحياة ومواصلة نموها  لكنها لا تنقل الأمراض، وفقا لوكالة حماية البيئة الفرنسية

وكانت قد اختفت هذه الحشرات في خمسينيات القرن العشرين، قبل أن تعاود الظهور خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة في عدد من الدول المتقدمة.

وتجد هذه المخاوف تبريراتها بالنظر إلى كثافة الحركة البشرية والحركة التجارية بين هذه البلدان وفرنسا، حيث توجد جالية مغاربية كبيرة.

وبناء على هذه المخاوف قررت الدول الثلاث إجراءات لمواجهة احتمال انتقال هذه الحشرة إلى أراضيها.

الجزائر تعلن استعدادها لمواجهة أي طارئ

وزير الصحة الجزائري عبد الحق سايحي قال في تصريحات صحافية، أمس الثلاثاء إن "مصالح القطاع متواجدة على مستوى مختلف الموانئ والمطارات والمعابر الحدودية، بحيث تكون على أتم الاستعداد لمواجهة أي طارئ"، كما نفى سايحي تسجيل وجود هذه الحشرة في البلاد.

من جهتها تساءلت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك (غير حكومية)، في منشور لها على فيسبوك "مع انتشار البق في أوروبا.. هل نحن في منأى عن انتقاله لوطننا؟"، ودعت إلى اتخاذ الحيطة والحذر، كما نشرت فيديو ظهرت فيه الحشرة داخل سلع مستوردة من إيطاليا، وقالت إنه لم يتم التأكد من أن الفيديو من أحد موانئ الجزائر.

في الموضوع قال رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي لـ"أصوات مغاربية"، إن "العالم بات بيتا واحدا ويمكن أن تنتقل هذه الحشرة من فرنسا والدول الأوروبية إلى الدول المغاربية وغيرها، تماما كما انتقل كوفيد19 من الصين إلى كل دول العالم".

وقال زيدي إنه في حالة تسجيل دخول الحشرة، فإن لوزارة الصحة لديها تجربة في مواجهة جائحة كوفيد، صحيح أن هذا أمر مختلف، لكن إذا ما قدر الله وتم تسجيل دخولها، فسيتجند الجميع وفق مخطط لمواجهتها".

المغرب: تفعيل اليقظة الصحية وخبراء يطمئنون

من جهتها أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء أمس الثلاثاء، تفعيل "نظام اليقظة الصحية" في كافة المنافذ الحدودية، لمواجهة أي احتمال لتسرب بق الفراش إلى البلاد.

وقال بيان لوزارة الصحة "تفاعلا مع خبر انتشار حشرة بق الفراش في إحدى الدول الأوروبية، ومن أجل ضمان عدم دخولها إلى التراب الوطني عبر البوابات الحدودية للمملكة، باشرت وزارة الصحة بتنسيق مع مختلف السلطات العمومية المتدخلة في مجال المراقبة الصحية على الحدود، إلى تفعيل نظام اليقظة الصحية والرصد الاستباقي، تحسبا لأي تسلل وانتشار لهذه الحشرة".

تونس تفعل نظام اليقظة الصحية لمنع تفشي ''بق الفراش'

أعلنت وزارة الصحة التونسية، اليوم الأربعاء، تفعيل نظام اليقظة الصحية لمنع تفشي ''بق الفراش''.

وأكد مدير حفظ صحة وحماية المحيط في الوزارة سمير الورغمي أن تونس فعلت نظام اليقظة الصحية على مستوى مناطق العبور البحرية والجوية والبرية وكوّنت لجنة مشتركة ستجتمع في القريب العاجل لأخذ الإجراءات اللازمة لمنع تسرب حشرة "بق الفراش"، التي انتشرت مؤخرا في فرنسا.

وأضاف الورغمي "تونس قامت بتشديد المراقبة بمختلف مناطق العبور من حيث تفتيش الأمتعة والمراقبة الدقيقة للمسافرين القادمين من دول أوروبية ومراقبة السلع الموردة ولا سيما المستعملة منها مؤكدا عدم تسرب هذه الحشرة الى تونس الى حد الآن".

ولفت الورغمي في هذا الصدد الى أن لجنة مشتركة بين الوزارات المعنية والخبراء في علم الحشرات ستتولى في اجتماعها المرتقب وضع الإجراءات اللازمة لمنع تسرب الحشرة الى تونس أو ظهورها.

Rate this item
(0 votes)

تفضيلات القراء

Error: No articles to display

« March 2024 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

ترند اليوم

Error: No articles to display

ترند الموقع

Error: No articles to display

القصرين : إبرام اتفاقية شراكة بين الشبكة والولاية والمندوبية الجهوية للصناعات التقليدية

القصرين : المصالح الجهوية تتسلم دفعة من صهاريج المياه ومساعدات مالية

تسليم معدّات صيد بحري لصغار الفلاحين و العائلات المحدودة الدخل بجزيرة قرقنة

القصرين وسليانة  :  انطلاق برامج إحداث مشاريع تنموية لفائدة النساء الريفيات

تسجيل أكثر من 200 اعتداء على الصحفيين خلال سنة

القضية الفلسطينية وتجريم التطبيع: مظاهرة وطنية بالعاصمة السبت القادم

البنك الدولي: بإمكان تونس توسيع برامج تنقل الأفراد لتسهيل الهجرة الشرعية

تونس تشارك في الدورة السادسة لمعرض الصين الدولي

47  صحفيا استشهدوا وأخرون مفقودون منذ بداية الحرب